آآآهات الحزن مــــســـاعد مـــديـــر
عدد المشاركات : 219
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
| |
آآآهات الحزن مــــســـاعد مـــديـــر
عدد المشاركات : 219
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
| موضوع: رد: حملة حياتي بدون اغاني لها احلى المعاني الخميس أغسطس 13, 2009 2:12 pm | |
| هل فكرت يوما بجديه _بتفاهة _ الغناء ؟؟
هل راودتك فكره ترك الأغاني ؟؟
هل أنتِ ممن أبتلي بالغناء ولاتدري كيف السبيل إلى تركها ؟؟
وأن لم تكون ممن يستمع الغناء !!
فهل فكرت بخدمه هذا الدين ؟؟
وإنقاذ الملايين من شباب الأمة وفتياتها من وحل الغناء ؟؟
" ~حياتي بلا أغاني ~"
حمله زادها الأيمان ومنهجها كتاب الله وسنه رسول الله صلى الله عليه وسلم
هذه الحملة منكم واليكم
خواص الغناء
::أعلم ان للغناء خواص لها تأثير في صبغ ال بالنفاق,
ونباته في كنبات الزرع بالماء . ::أنه يلهي ال ويصده عن فهم القران وتدبره , والعمل بما فيه ,
فأن الغناء والقران لايجتمعان في ال ابدا لما بينهما من التضاد ,
فأن القران ينهى عن أتباع الهوى ,ويامر بالمعروف , ومجانبه شهوات النفس,
وأساب الغي وينهى عن أتباع خطوات الشيطان ,
والغناء يأمر بضد ذلك كله , ويحسنه , ويهيج النفوس الى شهوات الغي
فيثير كامنها , ويزعج قاطنها ...
أثر الغناء على من يسمعه ::
تضيييع الوقت ~ قسوة ال
اللهو والغفله عن كتاب الله ~ تهييج الشهوات
الحث على الفواحش ~ينبت النفاق في ال
~ استحقاق العقوبة من الله ~ خروج القران من ال
معصيه الله ورسوله ~ أتباع خطوات الشيطان
هذا غير الاخرة , فعذاب الاخره ....... أشد وأعظم .....
الهمسة الأولى ::
....الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمـن ..
....الغناء باطل وكل باطل في النار ...
~ اللهم نسألك الجنة ونستجير بك من النار ~
الهمسة الثانية ::
هل القران أفضل أم الأغاني ؟
......طبعا القران ...اذا فلتسلِ وقت فراغك
بالقران لابالغناء ...لتكن جليس الرحمــن ساعة خير من جلسه الشيطان ...
أنما هي دقائق فرح وساعات حزن ...وساعة اللذه انما هي دقيقه ....
فلا خير في لذه يتبعها ندم ..........
الهمسة الثالثة :::
لتعلم أن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم ........ فإبدأ بنفسك ومن تعول ..
ولتعلم انه لايمكن لآحد أن يغير أحدا فلكل واحد منا بوابة من التغيير لايمكن فتحها
الا من الداخل قال تعالى
(أنك لاتهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )ولكِ يهديكِ الله لابد أن تهتدي إلى الله أولا
الهمسة الرابعة :::
أرايت ان متِ على حالتكِ هذه وأنتِ على حالتك تستمعين للغناء ..
بوجهه نظرك هل خُتم لكِ بخير ؟؟؟ ام بشر ؟؟؟
ورأيت ان خُتم لكِ وأنتِ تصلي أو وأنت تقرئي القران أو أنتِ تحجِ بيت الله ..........
سُتبعثين يوم القيامة على مامتِ عليه .........
فأي خاتمه تريدين ؟؟؟؟؟؟
الهمسة الخامسة ::
ويأبى الله إلا إن يتم نوره ... . (ومن أعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى )
الحياة حلوة بطاعة الله فلتكن كلها لله وفي الله والى الله
وحملتنا اخوتي ستكون علي عدة محاو ر ..,,
1ـ طبعا نبدأ نحن الأول يعني لا يحوز ان ندعي احد لشيء ونحن لن نفعله
2ـ نشر هذه الحلمة هنا بطريقة الرسائل الخاصة
يعني يكفيك أن تنشرها مثلا بين ثلاثة وسيكون مثلا محتوي الرسالة ,,
أدعوكم للمشاركة في حملة ..
حياتي بلا أغاني لها أسمي المعاني
3ـ نشرها في المنتديات يعني يكفيك نشرها مثلا في منتدي واحد
تنقلها كلها طبعا كموضوع عادي
4ـ نشرها بين أصدقائك علي الإيميل وتعطيهم الرابط بحيث نربط عصفورين بحجر
منقوووول لأصحاب الهمم العالية يالله الهمة تقدروا؟؟؟ | |
|
آآآهات الحزن مــــســـاعد مـــديـــر
عدد المشاركات : 219
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
| موضوع: رد: حملة حياتي بدون اغاني لها احلى المعاني الخميس أغسطس 13, 2009 2:20 pm | |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعيدا عن الجدل وما شابه الجدل أيضا بعيدا عن الهوى وبعيدا عن التعصب لقول فلان أو فلان تعالوا معنا ولنحكم بأنفسنا هل نرضى بهذا لأنفسناأتيت بقصص من الواقع حتى لا يأتي أحدا ويُنَظِّر فقبل أن ينظر يجبني أيرضى هذا لنفسه وبعض القصص معها رابط لتحمله وتسمع القصة من الشيخ الذي حكاها بسم الله نبدأ
ماتوا وهم يغنون
رابط القصة
تفاصيل القصة :
يقول أحد العاملين في مراقبة الطرق السريعة، فجأة سمعنا صوت ارتطام قوي. فإذا سيارة مرتطمة بسيارة أخرى، حادث لا يكاد يوصف، شخصان في السيارة في حالة خطيرة. أخرجناهما ووضعناهما ممددين، وأسرعنا لإخراج صاحب السيارة الأخرى فوجدناه قد فارق الحياة. عدنا للشخصين فإذا هم في حالة الاحتضار، هب زميلي يلقنهما الشهادة، لكنا اللسنتهما ارتفعت بالغناء، أرهبني الموقف، وكان زميلي على عكسي يعرف أحوال الموت. أخذ يعيد عليهما الشهادتان وهما مستمران في الغناء، لا فائدة. ثم بدأ صوت الغناء يخفت شيئا فشيئا، سكت الأول وتبعه الثاني. فقدوا الحياة لا حراك. يقول لم أرى في حياتي موقفا كهذا، حملناهما في السيارة وقال زميلي إن الإنسان يختم له إما بخير أو بشر بحسب ظاهره وباطنه. قال فخفت من الموت، وأتعضت من الحادثه، وصليت ذلك اليوم صلاة خاشعة
**********
ماتت وهي تغني...قصة مبكية أنصحك بسماع القصة بصوت الشيخ هنا
رابط القصة صوتي
وهذه القصة مكتوبة يقول الشيخ عبد المسحن الأحمد وهو طبيب وقد عاين هذه القصة بنفسه هذه إحداهن كانت في المستشفى تتحدث ؛ تتحرك .. آخر من كشف عليها أنا حين نزعت السماعة من أذني .. إذا بها تقول بالحرف الواحد : الله يعافيكم شلون التحاليل ؟!..ترى والله ملينا من ذا المستشفى ؛ متى نطلع ؟.. فأرسلنا تحاليلها إلى المختبر في الأرض .. وأرسل من في السماء {مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ }رسولاً لا يعصي له أمراً .. ما هي إلا لحظات .. العينة تُفحص تحت المختبر .. وملك الموت عندها في الغرفة .. لحظات .. وأنا أُقلب في ملفها خارج الغرفة .. إذا بالممرضة تأتي بسرعة فزعة .. قالت : تعال شف .. فلما دخلت الغرفة .. رأيت فتاة غير التي رأيت .. التي رأيت قبل قليل تحرك اليدين وتقول ملينا ، ومتى بنطلع .. هذه الأيادي التي أُرسلت ، ثم أُقبضت والله ما رأيتها إلا تعطلت .. اللون شاحب .. والبصر خاشع شاخص .. الأطراف ممدة .. والشفاه ترتعش .. نظرة سريعة لجهاز المراقبة إذا بنبضات القلب كانت 80 – 62 – 45 .. ضغط الدم ينزل .. بدأت أرى معالم الفراق على وجهها .. خشيت أن تُغلق الصحيفة بغير لا إله إلا الله .. كما أغلقت الصحف من قبلها ..( 24 ) حالة والذي نفسي بيده _ ما قال لا إله إلا الله إلا واحد .. لا تستغرب الآن ولا تجرب .. تستطيع الآن أن تقول مليون مرة .. الموعد ما هو الآن .. فأسرعت قلت : لا إله إلا الله .. وإذا بالشفاه ترتعش كأنَّ عليها جبل لا تتزحزح ..ترتعش بلا أحرف .. كررتها الثانية .. الثالثة .. ما بقي إلا عدة نبضات .. خشيت أن تُغلق الصحيفة بغير لا إله إلا الله .. أسرعت عند أذنها يا أخوان ولقنتها في المرة هذه تلقين قلت:قولي لا إله إلا الله .. ولا أحرف تخرج .. لما كررت عليها ، واشتد النزع ، وإذا بالمرأة تعالج السكرات .. الحنجرة تدخل وتخرج .. وإذا بالنزع يشتد .. فما هو الملك ينزع الروح إلا وبدأت أسمع حشرجة ، وبعض الحروف تخرج .. كررتها لا إله إلا الله .. سمعت أحرف ، وصوت متحشرج .. هل كانت لا إله إلا الله !!.. لا والذي نفسي بيده .. والروح تُنزع ، والصوت المتحشرج ببيت يُغنى مُلحن بصوت متحشرج .. وإذا بها تغني بيت حتى لا يدعها تُكمل البيت الثاني إلا والروح قد خرجت من المستشفى .. ماتت .. هل تعرف آخر صفحة في السجل .. في سجل حياتها آخر صفحة .. غنّت قبل أن تموت .. تعرض يوم القيامة على الجبار مغنية .. طبعاً لا نعرف هذا المعنى الآن .. ها هي الآن لها قرابة السنة تحت الأرض .. والله لو تصطرخ في كل يوم وتعض الأصابع وتبكي الدم .. ربي أخرجني .. والله ما أسمع إلا ما يرضيك .. ولا أرى إلا ما يرضيك .. وأقوم الليل ما أنام .. وأصوم النهار حتى أموت .. هل ترجع ؟!.. ** وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلَـكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } .. قال رسولنا عليه الصلاة والسلام كلمات عربية ؛ ونحن عرب ويا ليتنا نعي بقلوبنا لا بأسماعنا .. قال رسولنا عليه الصلاة والسلام : (من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة ) .. ضع تحت ( آخر كلامه ) عشرين خط .. ما قال الرسول عليه الصلاة والسلام من كان أول كلامه .. ولا قال من كان أوسط كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة .. لأنهم أمم يقولها في الأول ، ويقولها في النصف ، وآخر فرض لحق عليه فوق الأرض رفع السبابة في التحيات قال : أشهد أن لا إله إلا الله ؛ حرَّك السبابة ، وحرَّك الشفاه ؛ وقلبه ما تحرك .. فهيهات ..هيهات .. أحدهم اسمه محمد على محمد صلى الله عليه وسلم .. والآخر اسمه خالد على خالد بن الوليد .. ما نفعتهم أسماؤهم .. حبيبي في الله أترضى أن تكون مثل هذه الغناء عند الموت من علامات سوء الخاتمة أقول لمن يقول الغناء حلال أترضى أن تموت مثل هذه أترضى أن تموت وأنت تغني حبيبي في الله من أخ محب يتمنى لك الجنة دعك من كل ما يضرك متى مت واحرص على كل ما ينفعك بعد مماتك الغناء ليس ماء نشربه ولا هواء نتنفسه فدعك منه وهيا نبدأ صفحة جديدة مع الله صفحة جديدة مع كتاب الله الذي هجرناه ولا تغضب مني لا تغضب من محب لك حريص عليك أسأل الله أن يجمعني بك في الجنة قل آمين | |
|
آآآهات الحزن مــــســـاعد مـــديـــر
عدد المشاركات : 219
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
| موضوع: رد: حملة حياتي بدون اغاني لها احلى المعاني الخميس أغسطس 13, 2009 2:22 pm | |
| مات وهو يقرأ القرآن...قارن واختر أخي استمع للقصة مصحوبة بنشيد مؤثر هنا
رابط المقطع
وهنا القصة كاملة شخص يسير بسيارته سيرا عاديا، وتعطلت سيارته في أحد الأنفاق المؤدية إلى المدينة. ترجل عن سيارته لإصلاح العطل في أحد العجلات. جاءت سيارة مسرعة فارتطمت بسيارته من الخلف، سقط مصابا إصابات بالغة فحملناه معنا في السيارة. أتصلنا في المستشفى لاستقباله، شاب متدين في مقتبل العمر يبدو ذلك من مظهره. عندما حملناه سمعناه يهمهم فلم نميز ما يقول، ولكن عندما وضعناه في السيارة وسرنا سمعنا صوتا مميزا. إنه يقرأ القرآن وبصوت ندي، سبحان الله، لا تقول هذا مصاب. الدم قد غطى ثيابه وتكسرت عظامه، بل هو على ما يبدو على مشارف الموت. أستمر يقرأ بصوت جميل، يرتل القرآن، فجأة سكت. التفت إلى الخلف فإذا به رافعا إصبع السبابة يتشهد ثم انحنى رأسه. قفزت إلى الخلف، لمست يده، قلبه أنفاسه لاشيء، فارق الحياة. نظرت إليه طويلا، سقطت دمعة من عيني، أخبرت زميلي أنه قد مات. أنطلق زميلي في البكاء، أما أنا فقد شهقت شهقة وأصبحت دموعي لا تقف. أصبح منظرنا داخل السيارة مؤثرا. وصلنا إلى المستشفى، وأخبرنا كل من قابلنا عن قصته. الكثير تأثروا، ذرفت دموعهم، أحدهم بعد أن سمع قصته ذهب وقبل جبينه. الجميع أصروا على الجلوس حتى يصلى عليه. أتصل أحد الموظفين بمنزل المتوفى، كان المتحدث أخوه الذي قال عنه: أنه يذهب كل أثنين لزيارة جدته التي في القرية، كان يتفقد الأرامل واليتامى والمساكين. كانت تلك القرية تعرفه، فهو يحضر لهم الكتب والأشرطة، وكان يذهب وسيارته مملوءة بالأرز والسكر لتوزيعها على المحتاجين، حتى حلوى الأطفال كان لا ينساها. وكان يرد على من يثنيه عن السفر، ويذكر له طول لطريق، كان يرد عليه بقوله إنني أستفيد من طول الطريق بحفظ القرآن ومراجعته، وسماع الأشرطة النافعة، وإنني أحتسب إلى الله كل خطوة أخطوها. يقول ذلك العامل في مراقبة الطريق: كنت أعيش مرحلة متلاطمة الأمواج تتقاذفني الحيرة في كل اتجاه بكثرة فراغي وقلة معارفي، وكنت بعيدا عن الله، فلما صلينا على الشاب، ودفناه واستقبل أول أيام الآخرة، استقبلت أول أيام الدنيا، تبت إلى الله عسى أن يعفو الله عما سلف، وأن يثبتني على طاعته، وأن يختم لي بخير. انتهت القصة بتصرف من رسالة لطيفة بعنوان الزمن القادم. قلت صدق ابن القيم لرحمه الله بقوله ( وسبحان الله كم شاهد الناس من هذا عبرا، -أي من سوء الخاتمة- والذي يخفى عليهم من أحوال المحتضرين أعظم(. قارن أخي بين أختنا التي ماتت وهي تغني بالرسالة السابقة واثنين من إخواننا ماتوا وهم يغنون في رسالة قبلها قارن بينهم وبين هذا الشاب الذي كان يحرص على تلاوة القرآن وسماع الأشرطة النافعة طول طريقه أقولُ كيف يوفقُ لحسنِ الخاتمةِ من حُرم نفسَه الاستقامةَ والطاعةَ لله، فقلبُه بعيدٌ عن الله غافلٌ عنه، عبدٌ لشهوتِه وهواه، اللهم اجعل خير أعمالِنا خواتيمها، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم. ************
انقلب بهم الباص وهم يغنون...فماذا قالوا؟؟
رابط المقطع الصوتي
تُدعى أم محمد هذه المرأة الصالحة كنا على مقربة من الموطن الذي حصل فيه الحادث وكانوا تسع نساء وهي عاشرتهم والسائق معهم حدثني بالقصة من عايش الحادث ورأى ولكن ما دار في الباص حدثني به صاحب الباص قبل وفاته رحمه الله رحمة واسعة أخيتنا أم محمد صالحة ما علمنا عنها إلا خيرا خرجت وكان الأخوات للأسف الشديد كما سمعتم نداء الشيطان احتل كثير من بيوتنا فطلب الأخوات المدرسات غفر الله لنا ولهن لأنهن الآن تحت التراب هؤلاء الأخوات طلبن من صاحب الباص أن يجعل لهم من الأغنيات على الطريق حتى لا يملون بزعمهم قالت أخيتنا الصالحة ورفعت صوتها يا فلان اتق الله أنا لا أريد الأغاني ولا أريد أن اسمع الحرام ولا أريد أن اغضب الله عزل وجل فاتق الله وأغلقه يقول فرددت عليها بغلظة وجفاء ماذا تريدين أن أصنع؟؟ هذه رغبة المدرسات وأنتي واحدة يقول فشغل المسجل على الغناء وبدأ المغني يغني نسأل الله السلامة والعافية وهن يتراقصن ازدادت الحركة في الباص غفل السائق بين غفلة عين وانتباهتها يأذن الجبار حينما يغار سبحانه وتعالى غار الجبار جل جلاله في سمائه فأمر ملك الموت أن يقبض الأرواح انحرفت السيارة فاصطدمت بسيارة عن مقربة الطريق ثم في شق الطريق ثم انحرفت وإذا بها بسيارة كبيرة قد قطعت الأشلاء إربا إربا اتصل الشباب من نعرفهم بمقربة من الحادث وكنا ستة أشخاص الحق يا فلان هناك حادث مروع لمدرسات في الباص حاولوا تتصلون بالإسعاف اتصلنا وصلنا إلى موطن الحادث وكان قريب وصلنا إلى موطن الحادث ماذا حدث لأختنا أم محمد؟؟؟ وماذا حدث للأخوات؟؟؟ ماذا قالت أم محمد عند موتها؟؟؟ وماذا قال باقي الأخوات عند موتهن؟؟؟ أترككم مع المقطع الصوتي المبكي ********
من خواتيم محبي الغناء وآكلي الربا
رابط المقطع الصوتي
واسمع هنا أيضا نفس القصة ومعها غيرها من العبر
رابط المقطع
!! دعالغناء فإنه ينعش قلبى !! يروى أحد الإخوة لفضيلة الشيخ محمد حسان أن جاره بمدينة المنصورة كان مدمنا للغناء وكان كلما ذكره استهزأ به وسخر منه. يقول فلما كبرت سنه ونام على فراش الموت سمعت الغناء لا زال يغنى والرجل يحتضر!! فصعدت إليه وقلت لأبناءه: اتقوا الله أبوكم يحتضر وأنتم لا زلتم تضعون الغناء، قالوا : ضع شريطا للقرآن!! ويقسم هذا الأخ بالله أنه لما مد يده ليخرج شريط الغناء ويضع شريط القرآن. والرجل يحتضر وإذا به يكشف الغطاء عن وجهه وينظر إلى هذا الأخ ويقول: لا ...... دع الغناء فإنه ينعش قلبى !!! يقول : ووالله مات عليها لم تنته القصة بعد ولما مات تأخر في الدفن حتى يأتى إخوانه وأحبابه، وأذن علينا لصلاة العشاء وبدأت رائحة كريهة تنبعث منه فأصر أهل البيت على دفنه يقول فحملناه إلى أقرب مسجد من المقابر لنصلى عليه حتى لا يشمئز أحد من رائحته النتنة. يقول : دخلنا المسجد وإذا بالمياه قد قطعت عن الحي كله وما وجدنا أحدا يصلى العشاء في هذا المسجد يقول : فما الحل!! فقال الجميع احملوه إلى المقابر يقول والله ما صلى عليه أحد إلا أنا مع أخوين أو ثلاثة. فمن عاشعلى شيء مات عليه ومن مات على شيء بعث عليه، وإنا لله وإنا إليهراجعون من محاضرة بعنوان / الثبات حتى الممات، للشيخ / محمد حسان حفظه الله تعالى وجزاه الله خيرا أسأل الله أن يجزي من فرغها خير الجزاء وأترككم مع كلماته هو ------------ --------- --------- --------- --------- -------- منقوول ------------ --------- --------- --------- --------- -------- ونهاية إخواني الأفاضل هاهو نموذج إلى من يستمعون للغناء أخي الفاضل / أختي الفاضلة مستني ايه ومستنية إيه .... هل إذا جاءنا ملك الموت ليقبض أرواحنا .... ونأتي وقتها ويلفنا ساعتها الحسرة والندامة ونأتي ساعتها ونقول ( رب ارجعون ) هيا أخي وهيا يا أختي لتقوم للسير في الطريق إلى رب العالمين طريق رب الأرض والسماء ونترك طريق من يهدمون هذا الدين من الفنانين والفنانات الأحياء منهم والأموات هيا بنا لنقوم بجد ... ولنتخلص من هذا العدو اللدود (الشيطان الرجيم) الذي يستخدم هذه الوسيلة وهي الغناء ليبعدنا عن القرآن وليبعدنا عن رب العالمين أخي وأختي ما تفكرش كتير ... العمر صغير جداً ... انت وانتي عايزين تتلذذوا وتستعجلوا الملذة في الدنيا لا والله إنما السعادة والله العظيم في طريق رب العالمين
وبعون الله قمت بتسهيل التحميل على الاخوة الكرام منقول | |
|
آآآهات الحزن مــــســـاعد مـــديـــر
عدد المشاركات : 219
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
| موضوع: رد: حملة حياتي بدون اغاني لها احلى المعاني الخميس أغسطس 13, 2009 2:25 pm | |
| الكاتب: ابن رجب السلفي
بسم الله الرحمن الرحيم
{ قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقا حسنا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب }
الحمد لله وكفى، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه المصطفى وآله المستكملين الشرفا، ثم أما بعد:
يعيش أهل الإسلام في ظل هذا الدين حياة شريفة كريمة، يجدون من خلالها حلاوة الإيمان، وراحة اليقين والاطمئنان، وأنس الطاعة، ولذة العبادة، وتقف تعاليم هذا الدين حصنا منيعا ضد نوازع الانحراف وأهواء المنحرفين، تصون الإنسان عن نزواته، وتحميه من شهواته، وتقضي على همومه وأحزانه، فما أغنى من والى دين الله وإن كان فقيرا، وما أفقر من عاداه وإن كان غنيا.
وإن مما يحزن المسلم الغيور على دينه أن يبحث بعض المسلمين عن السعادة في غيره، ويبحثون عن البهجة فيما عداه، يضعون السموم مواضع الدواء، طالبين العافية والشفاء في الشهوات والأهواء. ومن ذلك عكوف كثير من الناس اليوم على استماع آلات الملاهي والغناء، حتى صار ذلك سلواهم وديدنهم، متعللين بعلل واهية وأقوال زائفة، تبيح الغناء وليس لها مستند صحيح، يقوم على ترويجها قوم فتنوا باتباع الشهوات واستماع المغنيات.
وكما نرى بعضهم يروج للموسيقى بأنها ترقق القلوب والشعور، وتنمي العاطفة، وهذا ليس صحيحا، فهي مثيرة للشهوات والأهواء، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم.
عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك. ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا }
ونظرا لخطورة الأغاني، وأنها سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، أحببت أن أجمع لكم هذا البحث المختصر والذي يحتوي على موقف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأئمة أهل العلم من الغناء والموسيقى. وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلا الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل.
أدلة التحريم من القرآن الكريم:
قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]
قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).
قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).
وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).
ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".
وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64] جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".
و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72]. وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري). وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء } | |
|
آآآهات الحزن مــــســـاعد مـــديـــر
عدد المشاركات : 219
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
| موضوع: رد: حملة حياتي بدون اغاني لها احلى المعاني الخميس أغسطس 13, 2009 2:27 pm | |
| أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).
وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير. وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).
وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:
أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.
ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).
وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)
قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).
وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116). و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).
أقوال أئمة أهل العلم: قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء.. قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار. وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني). قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.
قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان) وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا. وقد قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبو حنيفة: "وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه".
وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى حنيفة حينما سئل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض".
أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.
قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: "وصرح أصحابه - أى أصحاب الإمام الشافعى - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ" (إغاثة اللهفان). وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف الكبائر). | |
|
آآآهات الحزن مــــســـاعد مـــديـــر
عدد المشاركات : 219
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
| موضوع: رد: حملة حياتي بدون اغاني لها احلى المعاني الخميس أغسطس 13, 2009 2:31 pm | |
| قال ابن القيم رحمه الله: "وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان). وسئل رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولدا وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال: تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية، فقيل له: إنها تساوي ثلاثين ألفا، ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفا، فقال: لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي: "وهذا دليل على أن الغناء محظور، إذ لو لم يكن محظورا ما جاز تفويت المال على اليتيم" (الجامع لأحكام القرآن). ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها (إغاثة اللهفان).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع)
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: "ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب" (المجموع).
قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة 1/145).
قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله:
حب القرآن وحب ألحان الغنا
في قلب عبد ليس يجتمعان
والله ما سلم الذي هو دأبه
أبدا من الإشراك بالرحمن
وإذا تعلق بالسماع أصاره
عبدا لكـل فـلانة وفلان
و بذلك يتبين لنا أقوال أئمة العلماء واقرارهم على حرمية الغناء والموسيقى والمنع منهما.
الاستثناء: ويستثنى من ذلك الدف - بغير خلخال- في الأعياد والنكاح للنساء، وقد دلت عليه الأدلة الصحيحة، قال شيخ الإسلام رحمه الله: "ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال: التصفيق للنساء والتسبيح للرجال، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء" (المجموع). وأيضا من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا" (صحيح، صحيح ابن ماجه 1540).
الرد على من استدل بحديث الجاريتين في تحليل المعازف: قال ابن القيم رحمه الله: "وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة صبية في يوم عيد وفرح بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب ومكارم الأخلاق والشيم، فأين هذا من هذا، والعجيب أن هذا الحديث من أكبر الحجج عليهم، فإن الصديق الأكبر رضي الله عنه سمى ذلك مزمورا من مزامير الشيطان، وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية، ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ولا مفسدة في إنشادهما ولاستماعهما، أفيدل هذا على إباحة ما تعملونه وتعلمونه من السماع المشتمل على ما لا يخفى؟! فسبحان الله كيف ضلت العقول والأفهام" (مدارج السالكين)،
وقال ابن الجوزي رحمه الله: "وقد كانت عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت، و لم ينقل عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم الغناء ، قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ العلم عنها" (تلبيس إبليس).
ابن حزم و إباحة الغناء من المعروف والمشهور أن ابن حزم رحمه الله يبيح الغناء، كما هو مذكور في كتابه المحلى. لكن الذي نريد أن ننبه عليه أن الناس إذا سمعوا أن ابن حزم أو غيره من العلماء يحللون الغناء، ذهب بالهم إلى الغناء الموجود اليوم في القنوات والإذاعات وعلى المسارح والفنادق وهذا من الخطأ الكبير. فمثل هذا الغناء لا يقول به مسلم، فضلا عن عالم؛ مثل الإمام الكبير ابن حزم. فالعلماء متفقون على تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على معصية.
ونحن نعلم حال الغناء اليوم وما يحدث فيه من المحرمات القطعية، كالتبرج والاختلاط الماجن والدعوة السافرة إلى الزنى والفجور وشرب الخمور، تقف فيه المغنية عارية أو شبه عارية أمام العيون الوقحة والقلوب المريضة لتنعق بكلمات الحب والرومانسية. ويتمايل الجميع رجالا ونساء ويطربون في معصية الله وسخطه.
ولذلك نقول: إن على من يشيع في الناس أن ابن حزم يبيح الغناء، أن يعرف إلى أين يؤدي كلامه هذا إذا أطلقه بدون ضوابط وقيود، فليتق الله وليعرف إلى أين ينتهي كلامه؟! وليتنبه إلى واقعه الذي يحيا فيه.
ثم أعلم كون ابن حزم أو غيره يبيح أمرا جاء النص الصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم بتحريمه لا ينفعك عند الله، قال سليمان التيمي رحمه الله: لو أخذت برخصة كل عالم، أو زلة كل عالم، اجتمع فيك الشر كله. وقد قال الله جل وعلا: { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } [الحشر:7]، وقال أيضا: { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم } [ النور:63]. ولله در القائل:
العلم قال الله قال رسوله إن صح
والإجماع فاجهد فيه
وحذار من نصب الخلاف جهالة
بين الرسول وبين رأي فقيه
أما حكم الأناشيد الإسلامية الخالية من الموسيقى فهو كالأتى: صح أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا الشعر وأنشدوه واستنشدوه من غيرهم، في سفرهم وحضرهم، وفي مجالسهم وأعمالهم، بأصوات فردية كما في إنشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم ، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق، قال: فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال: « اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة، فاغفر للأنصار والمهاجرة » . فقالوا مجيبين: نحن الذين بايعوا محمدا، على الجهاد ما بقينا أبدا" (رواه البخاري 3/1043).
وفي المجالس أيضا؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: "لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم، وينكرون أمر جاهليتهم، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه" (مصنف ابن أبي شيبة 8/711). | |
|
آآآهات الحزن مــــســـاعد مـــديـــر
عدد المشاركات : 219
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
| موضوع: رد: حملة حياتي بدون اغاني لها احلى المعاني الخميس أغسطس 13, 2009 2:33 pm | |
| فهذه الأدلة تدل على أن الإنشاد جائز، سواء كان بأصوات فردية أو جماعية، والنشيد في اللغة العربية: رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق (القاموس المحيط). وهناك ضوابط تراعى في هذا الأمر وضعها لنا أهل العلم وهي: عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد، عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته وتضييع الواجبات والفرائض لأجله، أن لا يكون بصوت النساء، وأن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش، وأن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون، وأن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف. وأيضا يراعى أن لا يكون ذا لحن يطرب به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني. وللاستزادة يمكن مراجعة: كتاب الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان، وكتاب السماع لشيخ الإسلام ابن القيم، وكتاب تحريم آلات الطرب للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله. وختاما..قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان: "اعلم أن للغناء خواص لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق، ونباته فيه كنبات الزرع بالماء. فمن خواصه: أنه يلهي القلب ويصده عن فهم القرآن وتدبره، والعمل بما فيه، فإن الغناء والقرآن لا يجتمعان في القلب أبدا لما بينهما من التضاد، فإن القرآن ينهى عن اتباع الهوى، ويأمر بالعفة، ومجانبة شهوات النفوس، وأسباب الغي، وينهى عن اتباع خطوات الشيطان، والغناء يأمر بضد ذلك كله، ويحسنه، ويهيج النفوس إلى شهوات الغي فيثير كامنها، ويزعج قاطنها، ويحركها إلى كل قبيح، ويسوقها إلى وصل كل مليحة ومليح، فهو والخمر رضيعا لبان، وفي تهييجهما على القبائح فرسا رهان..إلخ". فيا أيها المسلمون: نزهوا أنفسكم وأسماعكم عن اللهو ومزامر الشيطان، وأحلوها رياض الجنان، حلق القرآن، وحلق مدارسة سنة سيد الأنام، عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، تنالوا ثمرتها، إرشادا من غي، وبصيرة من عمي، وحثا على تقى، وبعدا عن هوى، وحياة القلب، ودواء وشفاء، ونجاة وبرهانا، وكونوا ممن قال الله فيهم: { والذين هم عن اللغو معرضون }.وفق الله المسلمين للتمسك بدينهم والبصيرة في أمرهم إنه قريب مجيب.و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.. كتبه حامدا و مصليا ابن رجب السلفي في تمام يوم الجمعة 13/12/1423هـ الموافق 14/02/2003م هذه المقالة من موقع :إذاعة طريق الإسلامhttp://www.islamway.com عنوان هذه المقالة :http://www.islamway.com/bindex.php?section=articles&article_id=320 -------------------------------------------------------------------------------- | |
|